/2013/12/17 ا
ل بسم الله الرحمن الرحيم
المقدمة الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد الأنبياء وخاتم المرسلين ، سيدنا محمد النبي الأمي الأمين ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، صلوات ربي وسلامه عليه أما بعد:
إنه لمن دواعي سروري أن تتاح لي الفرصة في بسط تجربتي المتواضعة في كيفية إدارة الصف التربوي وكيف أتعامل مع المتعلمين ، وإن فرحتي كانت أكبر عندما كان الطلب من السيد مفتش التربية الوطنية " العيد القرمي " الذي تفخر مقاطعتنا بأن يكون قائدها ، وكان بإمكانه أن يستشير خبراء ودكاترة في علم النفس إلاّ أنّه أبى أن يختارني وزميلتي "عطاب فضيلة" فجزيل الشكر لك سيدي الكريم.
أقول إن التعليم رسالة ليست بالمهمة السهلة كما يظن البعض فهي رسالة الأنبياء وهم صفوة الله من خلقه ، فهي تحتاج إلى أن يكون الذي يختارها على قدر من الذكاء والحلم وسرعة البديهة والقدرة على تحمّل المشاق والمثابرة التي تتطلبها .وأن يكون اختياره لها عن رغبة وإيمان بأنها من أنبل وأشرف المهن إذا صح لنا التعبير بأن نسميها مهنه . وأن يكون عنده اعتقاد وإيمان بأنه مثاب عليها من الله سبحانه وتعالى وأن أي مكافأة يأخذها المدرس لا تعادل ما يقدمه من عطاء وما يكابده من متاعب إذا أخلص في عمله مهما بلغت تلك المكافأة.
وإنّ من أصعب المهام أيضا إدارة أمة من الأمم ،و حتى يكون لنا ذلك فعلينا أن نبدأ باللبنة الأولى لها وهي التلاميذ أو المتعلمون ، هذه الفسيلة التي إن أحسنت غرسها ،وعملت على رعايتها :كبرت ونمت وأثمرت فكان النتاج طيبا ،وعليه فإنّ إدارة الصف التربوي يتطلب من الأستاذ أن يكون كيسا ،فطنا حذرا لأنه يتعامل مع إنسان قبل كلّ شيء.
عليه ( الأستاذ) أن يتعامل مع متعلميه كأبناء أولا إذ يجمع بين شيئين أساسين هما الحب والصرامة (شعرة معاوية) إذا مدّوها أرخاها، وإذا أرخوها مدّها .
يجب أن يستعمل الألفاظ التربوية المنتقاة حتى لا يخدش مشاعرهم،وإلا انقلب السحر على الساحر.
أن يكون متخلقا، نموذجا، قدوة، وصادقا خاصة لأنّ التلميذ يحترم الأستاذ الصادق ،وكريما عطوفا على الضعيف والفقير وأصحاب الاحتياجات الخاصة........
أن يكون مثقفا واسع الأفق، لديه اهتمام بالقراءة، وسعة الإطلاع، ومتذوقا ناقدا.
أن يقيم علاقة حسنة مع المتعلمين يشعرهم فيها على أنّه حريص على تقدمهم.
أن يجعل التعليم ممتعاً ومشوقاً للمتعلم.
أن يوظف التكنولوجيا الحديثة ومختلف الوسائل السمعية/ البصرية في عملية التعليم.
أن يثق بقدرات المتعلمين وإمكاناتهم في إحداث التغيير المرغوب فيه، وفي قدراتهم على إجراء عمليات التقويم الذاتي لأعمالهم
أن يحاول التفريق بين التصرف أوالسلوك الفردي والجماعي.
أن يتجاهل بعض الهفوات أو الأخطاء البسيطة التي يمكن أن تصدر من بعض المتعلمين.
أن يعاقب المتعلم الذي خرق النظام التربوي أمام زملائه حتى يتجنبه ويكفّ عنه.فالتوبيخ و التعنيف مطلوب لحفظ النظام، أمّا السخرية والاستهزاء فهو تصرف غير مقبول من المربي فالشاعر يقول :ولا تعنف إذا قوّمت ذا عوج******فربما أعقب التقويم تعويجا.
أن يحضر الأستاذ درسه جيدا حتى لا يقع في شرك أسئلة المتعلمين ،وبالتالي يزداد احتراما وتقديرا.
الإلمام بأكثر من طريقة أو أسلوب لتنفيذ عملية التدريس. بل يجب أن يستخدم أكثر من طريقة في شرح الدرس الواحد، وذلك حسب نوع الدرس المطروح للبحث والمناقشة.
أن يتحلى بروح المسؤولية خاصة مع العناصر المشاغبة إذ يستطيع احتواءهم والسيطرة عليهم بتكليفهم بإشراكهم في النشاطات الصفية واللاصفية.
أن يستعمل المعززات والمحفزات المختلفة
أن لا يلجأ إلى الإدارة في كلّ مرة لحلّ مشاكله مع المتعلمين ،ممّا يجعل المتعلم ينظر إلى أستاذه بأنه ضعيف الشخصية ،فعليه إذن حل هذه المعضلة داخل قسمه كبيرة كانت أو صغيرة.
قد يلجأ الأستاذ إلى إشراك بعض زملائه- وهذا ليس عيبا- عندما يستعصي عليه السيطرة على المشكلة.
لا يجب معاقبة كل أفراد القسم بسبب سوء سلوك أحدهم.
ألا يجعل سلوك أحد المتعلمين يؤثر في تقويم الأستاذ لإنجازه الدراسي.
ألا يتلفظ بألفاظ غير لائقة أو غير تربوية ( خاصة عندما تنعت التلميذ بقولك :أنت غير مؤدب.......ميش متربي)
أ لا يغضب ويفقد توازنه النفسي خاصة مهما كان السبب.
أ لايضع الأستاذ عقابا خاصا به من غير العقاب المعمول به في المؤسسة التربوية ،فربما أدى ذلك إلى قلة فعاليتها وانعدام جدواها.
أن يحل المشكلات المتعلقة إمّا بالانضباط،أو المشاكل الاجتماعية أو ما يتعلّق بتحصيله الدراسي أو حتّى النفسية ، بعقد جلسة خاصة مع التلاميذ ،وتكون بالنصيحة السرية هذه التي لا تحرج حتى صاحب المشكل الذي قد يشارك في الحوار. قال الشافعي: تعمدني بنصحك في انفرادي*** وجنّبني النصيحة في الجماعة
فإنّ النصح بين الناس نوع *** من التوبيخ لا أرضى سماعه
وإن خالفتني وعصيت قولي *** فلا تجزع إذا لم تعط طاعة.
زملائي زميلاتي أصدقكم القول أنّ البداية كانت صعبة فعلا ولكن أقول : وخالق الناس بخلق حسن تكسب رضاهم وثقتهم ،وحبهم ،فما بالك إن كانوا تلاميذا وأنت أو أنت مربيا أو مربية .
هذه المهنة من أصعب المهن فعلا ولكنها من أنبلها أيضا ،خاصة أنّها مهنة الرسل ،وصدق أمير الشعراء حين قال : قم للمعلم وفه التبجيلا *** كاد المعلم أن يكون رسولا.
وثقوا زملائي زميلاتي أنّ أول من يحاسب يوم القيامة هما الإمام والمعلم ،فعليه أن يكون عادلا مع جميع متعلميه ،ويضع نصب عينيه مقولة الفاروق –رضي الله عنه-" حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا ،وزنوا أعمالكم قبل أن توزن عليكم" واعلم أنّ الرقيب الحقيقي بعد الله سبحانه وتعالى هو ضميرك .
هذا نزر يسير من تجربتي المتواضعة في التعليم فالله أسأل التوفيق والسداد للجميع . والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
الأستاذة "أم رفيدة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المادة : اللغة العربية و آدابها القسم : الثالثة علوم تج
النشاط : نص أدبي الموضوع : الإنســــــــــــان الكبــــــــــــير / لمحمد الصالح باوية
الكفاءة المستهدفة : ينتج المتعلم نصا سرديا يتخلله الوصف ، بمراعاة مؤشراته .
ينتج المتعلم مقالا يتغنّى فيه ببطولات و مآثر الثورة التحريرية و أمجادها.
الأهداف التعلمية :
1. يقف على مدى مساهمة الشعراء الجزائريين في العمل الثوري بالكلمة الهادفة .
2. يتعرف على بعض مظاهر الشعر الحر (اللغة، الصورة، الرمز)
3. ـ يحدد نمط النص وخصائصه
4. ـيتعرف على أحكام التمييز والحال وما بينهما من فروق و يوظف ذلك في سياقات مختلفة.
5. ـ ينتج نصوصا في وضعيات ذات دلالة مشافهة وكتابة.
وضعيات التعلم أنشطة التعليم أنشطة التعلم الزمن
وضعية الإنطلاق
1) أقدم النص:
هل المقاومة تكون بالسلاح فقط ؟ ما هي الوسائل الأخرى ؟
2) أتعرف على صاحب النص
ـ متى ولد الشاعر محمد الصالح باوية , وأين ؟
علام تحصل ؟ وأين ؟ ومتى ؟ما عمله ؟
ما اسم ديوانه ؟ فيم تغني فيه ؟
3) القراءات ( النموذجية ـ بعض التلاميذ)
4) أثري رصيدي اللغوي
ـ في معاني الألفاظ : خلجة ـ ثر ـ بكر ـ صاغه ....
ـ في الحقل المعجمي
ما هي دلالات الكلمات الآتية :
الأبكار , البِكر , البكور , البَكَر .
ـ في الحقل الدلالي :
استخرج من النص القاموس اللغوي الطبيعي و الثوري.
أستعين بكتاب التاريخ وأحدد أهم العوامل في نجاح الثورة الجزائرية
5) أكتشف معطيات النص
ـ من المتكلم في هذا النص ومن المتلقي ؟
ـ ما هو زمان النص ومكانه المؤطر له ؟
ـ ما موضوع النص ؟ وما مضمونه الإجمالي ؟
ـ ضمن أي لون من ألوان التعبير الشعري تصنف هذا النص ؟ ما هي الأسس التي بنيت عليه استنتاجك؟
ـ إذا كان " العنوان " بنية دالة من بنيات النص فماذا فهـــمت مــــن " الإنسان الكبير "
ـ بين عنوان النص وبين مضمونه علاقة قوية . وضح ذلك بأمثلة من النص .
6) أناقش معطيات النص
ـ لماذا يلح الشاعر على كلمات الإنسانية , السلام , الحياة , الغد ...؟ وهل من الصدفة أن يجمع الشاعر بين الحب والحرب .
ـ كيف استقبل النص أثناء الثورة ؟ وكيف نستقبله اليوم ؟
ـ أن يكون الإنسان إنسانا هو الأصعب والمهم , بين كيف صار الشاعر إنسانا ؟
7) أحدد بناء النص
ـ إذا كانت الوظيفة الأساسية للغة هي التواصل , فما هي الوظائف الثانوية لها في هذا النص ؟
ـ ظاهرة التكرار في النص ارتبطت بالحالة النفسية للشاعر , وموقفه الذي يريد التأكيد عليه , ابحث عن تجليات هذه الظاهرة في النص .
ـ استخرج من النص الصور التي تعكس طابع الحرب وتلونها .
ـ استخدم الشاعر بعض الرموز اللغوية ثورة بكر, قلب بركان , أساطيل عتيقة , أصنام غبية, حزمة مصلوبة . فماذا تمثل هذه الرموز بالنسبة إليك ؟
ـ يعبر الشاعر عن وضع عايشه إبان الثورة. حدد نمط النص , واستخرج خصائصه .
أتفحص الاتساق والانسجام في النص
ـ ساد الضمير المستتر في كثير من المقاطع , حدده وبين دوره في اتساق النص .
ـ " أسكت الطير فإنا خلجة الإنسان في عروق عربية"
عين الرابط وعلى من يعود الضمير " إنا "
ـ ما دلالة أفعال الأمر الآتية : ( أوقفي , احبس السحب , أطفئ النيران , اسكت الطير )
ـ " صالح باوية لا يكتب بلغة جاهزة , ولكن بلغة تخلقها التجربة ذاتها " ما المقصود باللغة الجاهزة , وما الفرق بينها وبين اللغة التي تنبع من التجربة
ـ النص الذي بين يديك صورة عاكسة لطموحات صاحبه أين يتجلى ذلك ,
ـ حدد عناصر البناء التي اعتمدها الشاعر في عرضه لمعانيه .
ـ للنص أبعاد إنسانية شتى , حاول الشاعر تأكيدها بأساليب متنوعة , حددها وبين أثرها على المستوى الوطني والعربي والعالمي .
9) أجمل القول في تقدير النص
ـ عم تحدث الشاعر في هذا النص ؟
أستثمر موارد النص و أوظفها :
• في مجال قواعد اللغة
الموضوع : الجمل التي لا محل لها من الإعراب
- عد إلى النص واقرأ قول الشاعر
- قال شعبي ...
- باركيها يا جموعي يا فتاتي / أنا إنسان حياتي
ـ تأمل قول الشاعر محمد درويش (حالة حصار ) :
" هنا عند مرتفعات الدخان , على درج البيت ,
لا وقت للوقت .
نفعل ما يفعل الصاعدون إلى الله :
ننسى الألم .
الألم
هو أن لا تعلق سيدة البيت حبل الغسيل
صباحا وأن تكتفي بنظافة العلم "
2) اكتشف أحكام القاعدة:
ـ فالجملة الأولى : "باركيها يا جموعي يا فتاتي "و " هنا عند مرتفعات الدخان , على درج البيت , لا وقت للوقت
ابتدائية. مستقل بذاتها ،
ـ وجملة" أنا إنسان حياتي "جاءت عقب جملة ابتدائية ، و الثانية " أن تكتفي بنظافة هذا العلم" جاءت معطوفة على ماسبقها
ـ وجملة" يفعل الصاعدون إلى الله "جاءت بعد اسم موصول ما
3) أبني أحكام القاعدة
4)
ـ عرف الجمل التي لا محل لها من الإعراب
ـ ما هي ؟
أحكم مواردي و أفعـــــلها :
في الأمثلة التالية جمل لا محل لها من الإعراب علل ذلك :
1- قال تعالى : " و لو شاء الله(لجعلكم أمة) واحدة"
سورةالشورى الآية:08.
2- قال الشاعر :
ذلّ من (يغبط الذّليل) بعيش ربّ عيش أذلّ من الحمام
3- قال الأخطل في بني أميّة :
حشد على الحق عيّافو الخنا أنف
إذا ألمّت بهم مكروهة (صبروا )
4- قال شاعر في الوصف :
(سفرن بدورا )و (انتقبن أهلة )
و مسن غصونا ، و التفتن جآذرا
5- قال شاعر :
إذا المرء لم يركن إلى الله في الذي ** (يحاذره)من دهره فهو خاسر
6- قال تعالى :" فمن يعمل مثقال ذرة خيرا (يره)"
سورة الزلزلة الآية: 07
7- قالت الخنساء في أخيها :
فلا و الله لا (أنساك )حتّى** أفارق مهجتي و يشق ّ رمسي
8- هزم الثوار _ (نصرهم الله)_ العدوّ .
9- أشرت للتلميذ( أن أجب ).
ولد محمد الصالح باوية بـ " المغير " ولاية الوادي عام 1930م ، حصل على الشهادة في الطب في بلغراد سنة 1969م وشهادة الاختصاص في جراحة العظام بالجزائر في سنة 1979م عمل في عدة مستشفيات , ولم يمنعه اختصاصه العلمي من قرض الشعر ، من أشهر دواوينه " أغنيات نضالية " الذي تغنى فيه بالقضايا الوطنية والقومية .
ـ خلجة : تحرك واضطراب في النفس ـ ثر : دافق وغزير
ـ بكر: أول كل شيء ـ صاغه : صنعه على مثال معين
الأساطيل:ج م أسطول :سلسلة من السفن الحربية – الطواغيت : ج م طاغوت: المتجبر،المتغطرس الظالم – اللهاة: اللحمة المشرفة على الحلق المدمى : المخضب بالدم- الغلات : ج م الغلة : الخير و الرفاهية
ـ الأبكار : جمع بكر العذراء ـ البِكر : أول مولود لأبويه
ـ البكور :الاستعجال في الاستيقاظ باكرا ، المطر في أول كل موسم
ـ البَكَر : البُكرة , التقدم في الوقت , بكر إليه : أتاه باكرا
-البَكَر : مفردها بكرة و جمعها أيضا بكرات و هي آلة مستديرة في محز يمر عليها الحبل لرفع الأثقال و حطها
القاموس اللغوي الطبيعي :يزرع ،أرض ، سماء ، الشمس ،بحر...
القاموس اللغوي للثورة : المدفع ، الشهيد ، بطولات ....
أهم العوامل في نجاح الثورة الجزائرية:
مجازر 8 ماي 1945
تأسيس منظمة سرية إثر اجتماع حركة انتصار الحريات الديمقراطية عام 1947
تدويل القضية الجزائرية
تنظيم طاقات الشعب الجزائري
ادراج القضية الجزائرية في جدول أعمال هيئة الأمم المتحدة 30 سبتمبر 1955
مشاركة الوفد الجزائري في مؤتمر باندونغ 18-24 أفريل 1955
ـ المتكلم في هذا النص هو الشعب الجزائري , والمتلقي هو الإنسان الجزائري .( الشاعر )، لأن الشاعر هنا يتكلم بلسان الشعب و هذا ظاهر في قوله(قال شعبي يوم وحدنا المصير)أنت إنسان كبير.
ـ زمان النص هو زمن اندلاع ثورة التحرير المباركة في قوله (فبلادي ثورة بكر), ومكانه هو أرض الجزائر الطيبة .
ـ موضوع النص هو عظمة الإنسان الجزائري الكبير الصامد الثائر الذي يطمح للتغيير و نفض غبار المذلة , و مضمونه هو الحديث عن نضال الشعب الجزائري , وحربه ضد قوى الظلم والطغيان , قوى الاحتلال الفرنسي .
ـ التعبير الشعري الذي يصنف ضمنه هذا النص هو الشعر الحر من الشعر السياسي التحرري لأنها تتناول موضوع الثورة و الأمل في تحقيق الحرية. يتغنى بقضايا سياسية جمع فيه بين الإشادة ببطولات الشعب الجزائري والوحدة العربية اللتين كانتا الشغل الشاغل في زمن نظم القصيدة و التي بناها معتمدا على التفعيلة لا الوزن والتخلي عن القافية
ـ فهمت من " الإنسان الكبير " أن الإنسان الجزائري كبيير القلب كبير في طموحاته عظيم في شخصيته لا تنال منه يد النوائب فهو كبير أمام نفسه و في أعين غيره
ـ بين عنوان النص وبين مضــــمونه علاقة قوية ويظهر ذلــك من خلال هذه الأمثلة :
ـ يزرع الكون سلاما وابتساما وبطولات شهيد
ـ لم تزل تنثر في الكون حكايا وهدايا عربية
ـ ثورة إنسانة الغلات تسقي أمنياتي
ـ يلح الشاعر على استعمال كلمات الإنسانية , السلام , الحياة ,الغد كي يظهر أسباب الثورة الجزائرية ومميزاتها.و ليس من الصدفة أن يجمع الشاعر بين الحب والحرب لأن الحرب التي قام بها هي من اجل تحرير وطنه المغتصب , أما الشعب الجزائري فمعروف عنه حبه السلام وكرهه الاعتداء والظلم .كما أن شاعرنا يدرك بأن السلام إذا لم يجلبه السلم فلابد من الحرب.
ـ استقبل النص أثناء الثورة بالقبول , ونستقبله اليوم بالاحترام والإجلال والتعظيم .
ـ صار الشاعر إنسانا لأنه زرع الكون سلاما وابتساما ..
ـ ولأنه : خلجة الإنسان تشدو في عروق عربية
لذا صار الشاعر إنسانا فقط من وحدة المصير و من الجراحات و من زرع الكون حبا و سلاما و بطولات.
ـ الوظائف الثانوية للغة في هذا النص هي : التعبير عن ثقافة الشاعر اللغوية , والقدرة على ترجمة الأفكار والعواطف , الدفاع عن مبادئ الثورة الجزائرية ضد المحتل الفرنسي . التعبير عن مشاعر المجتمع الجزائري وعلاقته بالأمة العربية كما أنّ لها وظائف أخرى تمثلت في الحركة و الإشارة و الصوت و الأفعال......
ـ ظاهرة التكرار في النص ارتبطت بالحالة النفسية للشاعر , وموقفه الذي يريد التأكيد عليه من ذلك :
قال شعبي يوم وحدنا المصير ( 02 ) للتوكيد ـ يا جراحي ( 03) عمق المأساة ـ ينحني ( 03) الإكبار ـ أنا إنسان كبير (02 ) للدلالة على الإباء والشموخ والأنفة .
ـ الصور التي تعكس طابع الحرب وتلونها :
ـ من خطى طفل جريء يحمل المدفع في أرض الجزائر
ـ فبلادي ثورة بكر .. بأرضي بسمائي بكياني تستبد
ـ يا أنا , يا ثورتي ـ أنا قلب بركان جريء
ـ بقلبي ثورة تمتص معنى العاصفات .
ـ استخدم الشاعر بعض الرموز اللغوية
ثورة بكر عنفوان الثورة و قوتها ,
قلب بركان الشجاعة و قوة الثورة
أساطيل عتيقة السلاح البحري القديم للجزائر
أصنام غبية شبه جنود العدو بالأغبياء و الأصنام الجبانة
حزمة مصلوبة النصارى
. وهي تمثل بالنسبة إلي المفاتيح الأساسية لفهم النص .
ـ نمط النص : سردي ,و خصائصه هي أنه يهدف إلى حكي قصة- ينقل وضعية تتحول,أحداثا مترابطة منطقيا,وهذه الأحداث تدور في مدة محددة , هذه الأحداث تستدعي شخوصا بشرية كما نجد النمط الوصفي
ـ تحديد الضمير المستتر في المقاطع : هو ( يزرع ) ـ
ـ أنت ( أحبس السحب ) ـ هي ( توقظ )
ـ دورها في اتساق النص : ساعد استعمال هذه الضمائر في اتساق النص وترابطه . حتى اكتمل المعنى .
ـ تعيين الرابط في " أسكت الطير فإنا خلجة الإنسان في عروق عربية " هو الفاء , وفي .
ـ يعود الضمير " إنا " على الشاعر .
ـ دلالة أفعال الأمر الآتية : ( أوقفي , احبس السحب , أطفئ النيران , اسكت الطير ) هو الالتماس و التحدي لتعجيز الأعداء .
ـ اللغة الجاهزة : هي اللغة التي تكلم بها شعراء سابقون , وهي معروفة ومتداولة فهي خالية من الأحاسيس , أما اللغة التي تنبع من التجربة فهي اللغة التي يبتكرها الشاعر , انطلاقا من تجربته ومعاناته ، تكون مشحونة بالإيحاءات عامرة بالحب .
ـ النص الذي بين أيدينا صورة عاكسة لطموحات صاحبه , يتجلى هذا في قوله :
في دمي كنز السنابل
ينحني شوقا إلى صوت المناجل
ينحني للشمس للفجر إلى خلجة ثائر
طموحات الشاعر تجلت في إنسانيته و حبه للسلام و كراهية للحرب بيد أنه أصبح مجبرا على الحرب قصد تحرير البلاد .
ـ عناصر البناء التي اعتمدها الشاعر في عرضه لمعانيه هي :
ـ بعد أن اتحد الشعب الجزائري أصبح عظيما وأوقف الاحتلال وهو شعب ينتمي إلى الجنس العربي ذو نظرة إنسانية، و قد قدم الشاعر النتيجة من خلال رسم تلك اللوحة الفنية عن الثورة ففيها الإنسانية و الحب و الحرب ...
ـ أساليب الأبعاد الإنسانية في النص هي : يزرع الكون سلاما ــ ثورة إنسانة الغلات ـ أنا خلجة الإنسان تشدو في عروق عربية ـ وبقلبي ثورة تمتص معنى العاصفات ـ توقظ الأرض بفأس ولهاة ـ وتعيد العطر كل العطر للزهر المدمى ... للحياة
ـ أثرها على المستوى الوطني : بينت الأهداف من الثورة ـ وعلى المستوى العربي أظهرت ارتباط الجزائر بالوطن العربي ,
أما على المستوى العالمي فبينت أن الثورة الجزائرية حينما قامت كانت من أجل الحرية والاستقلال والسلام .
ـ حاول الشاعر في هذا النص أن يرسم لنا لوحة فنية عن الثورة الجزائرية بقيمها الإنسانية،و ليس من الصدفة أن يجمع الشاعر بين (الحب/ الحرب) ، بلغة مثلت البيئة الطبيعية الجزائرية إلى حدٍ بعيد، يقول عنه الناقد محمود الربيعي : "إن العالم الذي يشغل الشعر ، و يستوعب تجربته الفنية ، هو عالم لا يستطيع أي فنان مكترث أن يتجاهله ، إنه الوطن و الانشغال الشديد بهموم البيئة التي يضطرب فيها الإنسان بين أبناء هذا الوطن ، إنه التبشير بالحرية . و البحث الدائب عن العناصر الأصيلة التي تشكل الشخصية القومية ، إنه الوعي الكامل بمشكلات الماضي و الحاضر و المستقبل ....
ـ الجمـــــل التي لا مـــحل لها من الإعـــراب هي الجمل التي لا يمكن تأويلها بمفرد و هي :
ـ الجملة الابتدائية : استمعت لقصائد ثورية حمّستني كثيرا .
ـ الجملة التفسيرية : نحو قوله تعالى :"يا أيها الذين آمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون " سورة الصف الآية 10 ـ 11
ـ الجملة التعليلية : نحو قوله تعالى : "وصل عليهم إن صلواتك سكن لهم واللّه سميع عليم"
سورة التوبة ،الآية:103
ـ الجملة الاعتراضية : تحدث الخطيب ـ أظن ـ عن الوضع في فلسطين
ـ الجملة الواقعة جوابا للقسم : " قال تعالى : "يس . والقرآن الحكيم إنك لمن المرسلين"
سورة يس الآية : 1 , 2 , 3
ـ الجملة الواقعة صلة الموصول: جاء الذي أنتظره .
ـ الجملة الواقعة جوابا للشرط غير المقترن بالفاء , أو غير الجازم:
إذا أنت أكرمت الكريم ملكته .
ـ الجملة التابعة لإحدى هذه الجمل.جاء الذي أحبه و أحترمه.
أحكم مواردي و أفعـــــلها :
الجملة التعليل
- لجعلكم أمة
- يغبط الذّليل
- صبروا
- سفرن بدورا
- انتقين أهلة
- يحاذره
- يره
- أنساك
- نصرهم الله
- أن أجب جواب شرط "لو" غير الجازم
صلة للموصول "من"
جواب شرط "إذا"
ابتدائية
جملة معطوفة على جملة لا محل لها من الإعراب
صلة للموصول "الذي"
جواب الشرط الجازم"من" غير المقترن بالفاء
جواب القسم "و الله"
جملة اعتراضية
جملة تفسيرية
- الوحدة التعلمية رقم :
- عنوانها : الثورة الجزائرية عند شعراء المشرق و المغرب
- النشاط : تعبير كتابي
- الموضوع :الذهنية 1العلمية تصحيح للمعرفة و توسيع لإطارها
-
* الكفاءة المستهدفة
- المستوى : الثالث
- الشّعبة :علوم تجريبية
- المدة :03 ساعات
-
*الأهداف التعلمية :
الكتابة وفق النمط التفسيري الحجاجي
-التمكن من إدراك العلاقة بين العلم و المعرفة
يقف على منهجية المقال
(مقدمة_عرض_خاتمة)
مراحل الانجاز أنشطة التعلّم أنشطة التعلّم توجيهات
وضعية الانطلاق (المعرفة)
- ميز الله سبحانه بني آدم بالعقل ، الذي يساعدهم على الاستمرار في الحياة و مواجهة مختلف أعبائها ، و السؤال كيف يتأتى له ذلك ؟
الإنسان مطالب بمواكبة الحياة من حوله، وأن يتكيف معها ، و ذلك من خلال ما يكتسبه من معارف و من قيم تؤهله أن يكون ذلك الإنسان العارف ، و لا غرو فمعرفة الإنسان لنفسه و لما يحيط به هي سر وجوده و هي :
1- ترسم معالم حياته.
2- تفصح له عن مستقبله.
3- تضمن له وجوده و كينونته . استثمار المكتسبات القبلية للدّخول في التعلمات الجديدة بسهولة و يسر
يكون التّعامل حسب طباع الشّخص .
بناء التعلمات
بناء التّعلمات
نص الموضوع:
إن المعرفة العلمية حققت نجاحا باهرا في كل مجالات اشتغالها، والفضل في ذلك يرجع إلى الأسباب التي جعلتها تحظى بالدقة والموضوعية والصرامة.لكن ألا يحق لنا أن نتساءل عن ماهية المعايير العلمية للمعرفة ؟وعن مقاييس صلاحيتها و شموليتها و شروطها
المطلوب : اكتب مقالا تحلل فيه هذا النص و تناقشه
تحديد مفهوم المقال
من يذكرنا بعناصر المقال ؟
مناقشة نص الموضوع :
عد إلى نص الموضوع و حدد الكلمات المفتاحية للموضوع ؟
مناقشة نص الموضوع :
الفرق بين العلم والمعرفة:
-ما الفرق بين العلم و المعرفة ؟ قراءة السنّد من طرف بعض التّلاميذ
يجيب التّلاميذ عن الأسئلة و يحددون عناصر الموضوع بتوجيه من الأستاذ .
الفرق بعيد ... جِدُّ بعيد ...
العلم المعرفة
أن نفهم الحقائق
المعرفة نتعامل مع ألفاظ ومعان مجردة أو تجارب ونتائج جزئية ...
ترد إلينا المعلومات من خارج ذواتنا ، ثم تبقى في عقولنا متحيزة متميزة … أن ندرك الحقائق
العلم نتعامل مع استجابات حية ، ومدركات كلية …
تنبثق الحقائق من أعماقنا . يجري فيها الدم الذي يجري في عروقنا و أوشاجنا ، ويتسق إشعاعها مع نبضنا الذاتي.
الحصّة تقتصر على مناقشة مضمون المقولة و ضبط أبعادها بالتناوب مع عنوان المشروع المقترح .
(30د+30د)لكلّ منهما.
تدريب المتعلّم على عنصرة المواضيع
يجيب التّلاميذ عن الأسئلة و يحددون أوجه الاختلاف بتوجيه من الأستاذ
الاستثمار و تقييم
- ما هي المعرفة؟و ما اقسامها ؟
ما مصادر المعرفة ؟
للمعرفة أبعاد وتعريفات متفاوتة، ولكنها تكاد تُجمع على أنها "مُعطى خارجي من المعلومات عن الأشياء أو قوانينها أو أسمائها وصفاتها اللغوية، وهي:
*المعرفة الحسية: وهي معارف بسيطة تتعلق بظواهر الأشياء الخارجية.
*المعرفة العقلية: وهي معارف عميقة متعلقة بقوانين الأشياء وخواصّها.
* المعرفة الكلامية:وهي معارف بيانية متعلقة بأسماء الأشياء وأسماء الأفعال (المصادر) التي تقع من الأشياء وعليها".
- وتختلف مصادر المعرفة وتتنوّع، لاسيما إذا خرجنا بها من إطار الفطرة، فمع تقدّم الزمن صارت المعرفة "صناعة" توجهها المذاهب والمدارس الفكرية والفلسفية، وقد حدد سوروكين (sorrokin) مصادر المعرفة بأربعة أنواع، استناداً إلى المدارس التالية، وهي:
أ. التجريبية: وهي ترى أن منبع المعرفة هو الإدراك الحسيّ، وأن مبادئ العقل والمنطق ليست سوى مجرد ترابط بين التجارب المتكررة.
ب. الدينية المثالية: وهي ترى أن أصل الحقيقة الوحي، ومن ثم يصبح دور العقل ثانوياً.
ج. العقلانية الذهنية: وهي ترى أن أصل الحقيقة متمثل في العقل والفكر و مقولاته، وأنه يقبل بصورة ثانوية المعرفة عن طريق الحواس وعن طريق الوحي..
بين السلوك و المعرفة :
نستطيع أن نقول إن سلوك الإنسان لا يعدو أن يكون انعكاساً أميناً لما تفاعل معه عبر ماضيه من المعارف المكتسبة ، فهل يعني هذا أن السلوك يعني معرفة ؟
د. الصوفية: وهي لا تعترف إلا بالحقيقة التي تأتي عن طريق الإيمان.وتعرُّف الشيء يعني التحقق منه، أهو ما سبق للإنسان أن اتصل به و عرفه؟ أم هو شيء آخر مختلف، ولو كان الاختلاف طفيفاً؟ وبالتأمل في قول الشاعر العربي قديماً:
قالوا تعرّفها المنازل من مِنىً
قلتُ: ما كل من وافى منى أنا عارف
فقوله: تعرّفها يعني انظر إليها أهي الآن كما عهدتها من قبل؟ أم أنها تغيرت؟ وهذا يعني أن المعرفة أصلاً تعني الإلمام بالشيء مما هو قابل للاستعادة من بعد؛ ليكون سلاحاً يستعين به الإنسان على ما يستجدّ في حياته. ولعل هذا هو ما أراده إدموند هوسرل عندما نظر إلى كل "المدركات المعرفية باعتبارها انعكاساً للعامل الذاتي في المعرفة"
انطلاقاً مما تقدم، نستطيع أن نقول إن سلوك الإنسان لا يعدو أن يكون انعكاساً أميناً لما تفاعل معه عبر ماضيه من المعارف المكتسبة، مع أنه قد يتأثر بقوة الجذب التي تمثلها الغاية التي يسعى الإنسان من أجلها، أي أن سلوكه يكون محصلة القوتين: قوة دفع الماضي وسلطانه، وقوة جذب المستقبل الذي يداعب مخيلته، وقد فرّق أرسطو بين "العلل السببية والعلل الغائية، فقال إن الأولى تحرك بالدفع، والثانية تحرّك بالجذب".
غير أن الماضي أبلغ أثراً؛ لأن صورة المستقبل إنما تتولد في الدماغ انطلاقاً من ذلك الماضي، فعلاً أو رد فعل.
إعداد شبكة تقويم ذاتية
والمطالع في شيم الناس وأخلاقها يدرك إلى أي حد تتلون بأطياف المعارف التي ينطوي عليها الإنسان.
فيغدو منهجه الفكريّ ونمط حياته صدىًً لتلك المعارف في أغلب الأحيان
[و تبقى المناقشة مفتوحة حسب ما يثيره المتعلمون من قضايا حول هذا الموضوع]
الاستثمار و تقييم
إدماج المكتسبات القبلية باحترام التعليمات تدريب التلاميذ على كتابة المقال و احترام فنياته
إعداد شبكة تقويم ذاتية من قبل التلاميذ .
شبكة تقويم التعبير الكتابي
المعايير المؤشرات نعم لا السبب
الوجاهة - العمل المنجز يخضع للتعليمة و الإنتاج المطلوب
- استجابة الموضوع لنمط الكتابة
- تناولت كلّ عناصر المطلوب في الموضوع
- ذكرت الشّواهد الخادمة للموضوع
الانسجام - احترمت الرّوابط المنطقية
- احترمت ترتيب العناصر.
سلامة اللغة - أدرجت أسلوبي الخاص أثناء الكتابة.
- استعملت علامات الترقيم استعمالا مناسبا.
- احترمت زمن الأفعال و الضمائر في موضوعي
- احترمت قواعد اللّغة أثناء الرّبط بين الأفكار.
الإتقان و الإبداع - ثراء الأفكار مع التعليل
- توافر الاتساق و الانسجام في المنتوج
- توافر الأسلوب على الجمال الفني
- التنظيم و حسن العرض
- الوحدة التعلمية رقم :
- عنوانها : الثورة الجزائرية عند شعراء المشرق و المغرب
- النشاط: مشروع"02".
- الموضوع :تحرير تقصيبة لجمعية العلماء المسلمين * الكفاءة المستهدفة :
- المستوى : ثالثة ثانوي
- الشّعبة :ع تج .
- المدة : 1 ساعة
*الأهداف التعلمية :
تنمية روح العمل الجماعي .
غرس روح البحث و الدربة عليه .
التحكم في إنتاج تقصيبة
استثمار المعارف الأدبية والتاريخية
مراحل الانجاز أنشطة التعلّم أنشطة التعلّم توجيهات
مرحلة الاعداد - ماذا يمثّل لك تاريخ 16 أفريل؟
- بماذا ارتبط هذا اليوم بهذا التاريخ ؟
- ماذا تعرف عن هذه الشخصية و الجمعية التي ينتمي إليها؟ - 16 أفريل يمثّل يوم العلم .
- لأنّه تاريخ وفاة العلاّمة عبد الحميد بن باديس.
- هو مؤسس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين
- وجوب كتابة الموضوع بخط اليد بغية فهمه و استيعابه.
- التقيّد بصلب الموضوع .
مرحلة الإنجاز
الموضوع : إعداد تقصيبة لجمعية العلماء المسلمين
- وسائل المشروع :
- تقسيم التلاميذ إلى أفواج
مناقشة الموضوع :
- عرّف بجمعية العلماء المسلمين ؟
أوراق_أقلام_مسطرة_جمع توثيق خاص بالموضوع من مختلف المصادر _صور
- يختار المتعلّمون بعضهم البعض حتّى يُراعوا المسافة تسهيلا للعمل .
- هي جمعية تأسست على يد العلاّمة عبد الحميد بن باديس و مجموعة من علماء الجزائر سنة 1931 هضم الموضوع حتّى يسهل على المتعلّم عرضه
- أذكر مؤسسيها ، و قدّم صورا عنهم ثمّ علّق عليها.
- أذكر أهم نشاطات الجمعية ، مع تقديم صور تبرز هذه النشاطات و التعليق عليها.
- من مؤسسيها : الشيخ محمد البشير الإبراهيمي،مبارك الميلي، الطيّب العقبي،.....
- عملت الجمعية على تعليم و تثقيف و بعث المقوّمات العربية في النشء الجزائري .
- باطنها كان سياسيا.
مراحل العرض و التقويم تدوين ملاحظات عامة تتعلق بالمشروع
دعوة مقرر الفوج عرض العمل المنجز مع ضبط المؤشر الزمني بدقّة
فتح باب المناقشة بمراعاة شبكة التقويم المعدة مسبقا عرض المشروع من قبل مقرر الفوج
شرح العمل بأناة دون السّماح للعارض بالقراءة الآلية من الورق
تعقيب أوّلي على العمل المقدم
عرض العمل المقدّم على شبكة تقويم
شبكة تقويم المشروع :
المعايير المؤشرات نعم لا السبب
الوجاهة - العمل المطلوب يخضع للتعليمة و الإنتاج المطلوب.
- تناول كلّ الأفكار الواردة في المشروع
- تدعيم الموضوع بأمثلة و إضافات (الصور و التعليقات)(الوسائل المادية)
- احترام الحجم المطلوب (06 صفحات)
الانسجام - احترام الروابط المنطقية.
- احترام ترتيب العناصر و تسلسلها تسلسلا منطقيا .
سلامة اللغة - تحرير المشروع بأسلوب التّلميذ الخاص.
- استعمال علامات الترقيم استعمالا مناسبا.
- احترام زمن الأفعال و الضمائر
- سلامة اللغة المنطوقة ، تعابير الوجه، الإيماءات ......
الإتقان و الإبداع - احترام الشكل الخارجي للمشروع (الواجهة_ خطة المشروع _ترقيم الصفحات_الفهرس...)
المستوى : 3 ع تج المادة : اللغة العربية و آدابها
النشاط : النص التواصلي الموضوع : الأوراس في الشعر العربي/ لعبد الله الركيبي
الكفاءة المستهدفة :
في مقام تواصل دال يكون المتعلم قادرا على انتاج نصي تفسيري يتخلله الحجاج .
- الأهداف التعلمية :
1. يعي علاقة الإنسان بالمكان و البعد الذي يكتسيه هذا المكان في ارتباطه بأحداث تاريخية تبقى راسخة في ذاكرة الشعوب.
2. يكتشف رمز الأوراس في الشعر العربي.
3. يتعرف على المعاني الموجودة في النص وأن يناقشها.
4. ـ يتعرف على بلاغة التشبيه , ويوظف ذلك في تعبيري
5. ـ يصنف النص حسب نمط كتابته و أتدرب على إنتاج نصوص في وضعيات ذات دلالة مشافهة وكتابة
وضعيات التعلم أنشطة التعليم أنشطة التعلم الزمن
وضعية
الانطلاق
وضعية بناء التعلم
وضعية استثمار وتوظيف التعلمات
وضعية استثمار وتوظيف التعلمات
-من أين انطلقت الثورة ؟(ما هي بداية الثورة مكانا وزمانا) ؟
- ما هي مكانته في تاريخ الثورة الجزائرية؟
1) أكتشف معطيات النص
ـ بين كيف توحدت الإرادة في هذا النص بين الإنسان والطبيعة ؟
ـ لماذا حق للشعراء أن يتغنوا بالثورة وبأمجادها وأن يكونوا من روادها ؟
ـ كيف صار " الأوراس " رمزا في وجدان الأمة العربية ؟
ـ لماذا يأتي الحديث عن اندلاع الثورة التحريرية مقرونا بالحديث عن " الأوراس "
ـ ما هي القيم التي تبنتها الثورة الجزائرية
وكانت محل اعتزاز الشعراء العرب .
ـ استمر الأوراس يربط بين أمـــــجاد الحاضـــر وأمجاد الماضي . كيف حقق الأوراس هــذه الاستمرارية ؟
2) أناقش معطيات النص
يقول الكاتب : صحيح أن شعراء كثيرين
في العالم , تحدثوا عن وقائع أو أماكن لها مكانتها في تاريخ بلدانهم , أو تحدث عنها غيرهم , ولكنها لم تصبح رمزا للأمة كلها كما أصبح الأوراس في وجدان الأمة العربية.
ـ ما رأيك في هذا القول ؟ دعم إجابتك بأمثلة من الواقع والتاريخ .
ـ ماذا تفهم من قول الشاعر محمد الصالح باوية : قصة العملاق يمناه دماء
ويسراه عصافير رقيقة
ـ ما الثنائية التي يتحدث عنها في هذا البيت ؟
ـ يقول سليمان عيسى :
يا إرث موسى في النسور وعقبة
والبحر حولك زورق ابن زياد
ـ علل تأخر اسم طارق بن زياد في هذا البيت الشعري , هل هو :
ـ بسبب التعاقب التاريخي ـ بسبب القافية والروي ـ بهما معا
ـ قال محمد الفيتوري :
فالثورة ما زالت تكسو/ قمة الأوراس وتسقيها
ـ استخرج من هذين السطرين صورة بيانية وبين أثرها في المعنى .
3)أستخلص وأسجل
ـ ما السر في تقديس الشعراء ـ جزائريين
وعربا ـ للثورة الجزائرية ؟
أستثمر موارد النص :
في مجال البلاغة : بلاغة التشبيه
عد إلى النص:
و بدا من الأوراس ماردنا كما
يبدو لدحر النائبات قضاء
ـ تأمل أيضا قول الشاعر :
" وأما القلوب فظلت حيادية مثل ورد السياج "
بم شبه الشاعر المارد؟ و بم شـــبه الشـــاعر القلوب ؟
ـ ما هو وجه الشبه ؟
ـ تأمل المشبه به في هذه الأمثلة. ماذا أضاف للمعنى. وماذا يثير فيك ؟لماذا ؟
ـ ما الغاية الدلالية لهذا التشبيه ؟
ـ أين تكمن بلاغته ؟
2) استنتاج الخلاصة
ـ ما هو التشبيه ؟
إلام يؤدي ؟
ـ ما وقعه على النفس ؟
ـ ما أسباب بلاغته ؟
أحكم مواردي و أفعلها :
حاول أن تتبين التشبيهات الواردة في الأبيات الآتية ، ثم اشرحها ، و بين ما فيها من إبداع:
- قال الشاعر :
و الورد في شطّ الخليج كأنّه * رمد المَّ بمقلة زرقاء
- قال أبو العلاء المعري يصف نجما :
يسرع اللّمح في احمرار كما يســـ
رع في اللمح مقلة الغضبان
- إنّما الدنيا كبيت نسجه من عنكبوت
- وقال الشاعر :
كأنّك من كلّ النّفوس مركّب
فأنتى إلى كلّ النّفوس حبيب . *الفاتح من نوفمبر بجبال الأوراس
*يمثل معقل ثوار المنطقة الأولى
ـ توحدت الإرادة في هذا النص بين الإنسان والطبيعة من خلال الحديث عن الجبال التي حمت ثورتنا , وناضلت مع الإنسان الجزائري وتعرضت معه للدمار والتخريب ,
ـ حق للشعراء أن يتغنوا بالثورة وبأمجادها وأن يكونوا من روادها , لأنها تعني المآثر والأمجاد والكبرياء والصمود والمقاومة والشموخ والعظمة والحرية .
ـ صار " الأوراس " رمزا في وجدان الأمة العربية , لأنه ما من شاعر عربي إلا وذكر " الأوراس " في شعره ـ قليلا أو كثيرا ـ وربما كان ذكر " الأوراس " جواز سفر القصيدة إلى النشر
ـ يأتي الحديث عن اندلاع الثورة التحريرية مقرونا بالحديث عن " الأوراس"
لأنه المنطقة الأولى لمهادها وميلادها .
ـ القيم التي تبنتها الثورة الجزائرية , وكانت محل اعتزاز الشعراء العرب هي : التعبير عن إيمانهم بعروبة الجزائر أولا وتقديسا للحرية ثانيا وإيمانا بالقيم الإنسانية ثالثا .
ـ استمر الأوراس يربط بين أمجاد الحاضر وأمجاد الماضي . و حقق هذه الاستمرارية , لأنه أعاد انتصارات يوسف بن تاشفين وموسى بن نصير وعقبة بن نافع وطارق بن زياد وغيرهم من الأبطال في القديم فالتاريخ يعيد نفسه مرة أخرى عن طريق الأوراس ومجده , ويستمر في ربط الماضي بالحاضر
ـ نعم تحدث شعراء كثيرون في العالم عن وقائع وأماكن لها مكانتها في تاريخ بلدانهم , ولكنها لم تصبح رمزا للأمة كلها كما أصبح الأوراس في وجدان الأمة العربية . من ذلك معركة خط بارليف التي وقعت بين الجيش المصري والجيش الصهيوني , وانتصر فيها المصريون في حرب 6 أكتوبر 1973 م
ـ أفهم من قول الشاعر محمد الصالح باوية :
قصة العملاق يمناه دماء ويسراه عصافير رقيقة
أن الشعب الجزائري حرر أرضه بسلاحه حتى سالت دماؤه أنهارا
ـ الثنائية التي يتحدث عنها في هذا البيت هي الحرب والسلام
ـ تأخر اسم طارق بن زياد في هذا البيت الشعري بسبب القافية والروي .
ـ الصورة البيانية هي عبارة عن استعارة مكنية في قوله :
فالثورة مازالت تكسو قمة الأوراس وتسقيها
أثرها في المعنى : وضحت المعنى وبينته
ـ السر في تقديس الشعراء ـ جزائريين وعربا ـ للثورة الجزائرية يكمن
في المعاني الثورية التي تصيب الإنسان أيا كان بالانبهار كلما ذكر اسم "نوفمبر" وإلى صور البطولة والفداء التي تتبادر إلى الذهن كلما جرى له ذكر على اللسان .
ـ شبه الشاعر المارد بالقضاء و القلوب بورد السياج
ـ وجه الشبه هو القدرة على دحر النائبات في المثال الأول و في المثال الثاني الحياد
ـ أضاف المشبه به للمعنى وضوحا و قوة , أثار في الحماس و الاعتزاز و الفخر في المثال الأول و في الثاني الأسى , لأنها لا تشعر وليس لها موقف .
ـ الغاية الدلالية لهذا التشبيه هو عمق إحساس الشاعر بقوة أبناء وطنه في المثال الأول و في الثاني عمق إحساس الشاعر بمأساة وطنه
ـ التشبيه هو أن يشبه الخفي غير المعتاد بالظاهر المعتاد
وهذا يؤدي إل إيضاح المعنى وبيان المراد , فيزيد المعنى وضوحا ويكسبه
تأكيدا.
ـ وهو يؤثر في النفس ويحركها , ويمكن المعنى من القلب , بنقله من العقل إلى الإحساس , فيزول الشك والريب .
ـ ومن أسباب بلاغته هو التماس شبه للشيء في غير جنسه شكله , فيكون له موقع لدى المتلقي , لا يهز و لا يتحرك.
أحكم مواردي و أفعلها :
- شبه مشهد الخليج بمائه الأزرق ، و الورد يحيط به بمشهد عين زرقاء تحيط به حمرة الرمد
- شبه لمحات النجم و تألقه مع احمراره بسرعة لمحة الغضبان .
- شه الدنيا ببيت بناؤه من خيوط عنكبوت ،و ذلك لإظهار ما في الدنيا من ضعف .
- شبه تركيب خلق المخاطب لأنه مأخوذ من كلّ النّفوس مما جعله تحبّه.
و مثل هذه التشبيهات لا تتحقق إلا لأديب يمتلك دقة الملاحظة و سعة الخيال ، و القدرة على تأليف مثل هذه التشبيهات و براعة الربط بين أطرافها.
المستوى : 3 ع تج المادة : اللغة العربية و آدابها
النشاط : المطالعة الموجهة الموضوع : إشكالية التعبير في الأدب الجزائري الحديث / لـ سعاد محمد خضر
الكفاءة المستهدفة :
أن يوظف المتعلم مفاهيم نقدية في نصوص مماثلة .
- الأهداف التعلمية :
1- يناقش قضية الأدب الجزائري المكتوب باللغة الفرنسية أهو أدب جزائري أم فرنسي
2- يصنف النص حسب نمط كتابته ـ
3- يتدرب على إنتاج نصوص في وضعيات ذات دلالة مشافهة وكتابة
وضعيات التعلم أنشطة التعليم أنشطة التعلم زمن
وضعية
الانطلاق
وضعية بناء التعلمات
وضعية استثمار وتوظيف التعلمات تمهيد:
هل وجد أدب جزائري أثناء الاستعمار الفرنسي للجزائر؟.ما هي الثقافة التي اكتسبها جل الأدباء الجزائريين آنذاك؟ ما هي اللغة التي عبر بها الأدباء الجزائريون عن أفكارهم أثناء الاستعمار؟ وهل كانت اللغة الفرنسية نقمة أم مكسبا حقق من خلالها الأديب أهدافا؟
1) أكتشف معطيات النص
ـ ما هي القضية التي تطرحها المؤلفة ؟
وما طبيعتها ؟
ـ ما هي نظرتها إلى هذه القضية ؟
ـ ما هي أهم الأفكار الواردة في النص ؟
حدد فكرة كل فقرة .
ـ أجب عن التساؤلات التي طرحتها الناقدة
في نهاية النص
2) أناقش معطيات النص
ـ إلى أي جنس أدبي ينتمي هذا النص ؟
ما خصائصه ؟
ـ ضع للنص هيكلة فكرية وتصميما منهجيا. ماذا تستنتج ؟
ـ إلى أي مدى توافق الكاتبة في طرحها ؟ علل واستشهد
3) أستثمر موارد النص
ـ ما هو النمط المعتمد في هذا النص ؟ وما خصائصه ؟ هل دُعّم بأنماط أخرى؟
ما هي ؟
ـ هل ترى في النص انسجاما واتساقا ؟ علل واستشهد
فتح حوار أفقي و عمودي لتحديد عناصر الظاهرة.
ـ طرحت الكاتبة قضية الكتابة الأدبية في الجزائر .
وطبيعة هذه القضية هو الصراع بين رأيين هما , 1) : إن الكتابة باللغة الفرنسية في الأدب الجزائري تعتبر أدبا وطنيا . 2) : ورأي لا يعترف إلا باللغة العربية.
ـ نظرتها إلى هذه القضية : الأدب الجزائري الذي اتخذ اللغة الفرنسية أداة تعبير له هو أدب وطني قومي , طالما أنه أراد أن يكون سلاحا من أسلحة المعركة , فقد استمد منها قوته , وطاقته , بل هو جزء من تاريخها .
ـ أهم الأفكار الواردة في النص :
1) تفرد العملية الأدبية في الجزائر ( تعتبر .......... استمراريتها )
2) وحدة الأدب الجزائري ( وإذا .................. العدو )
3) وطنية محمد ديب ( يقول محمد ديب .......... تاريخها )
4) أسباب الكتابة باللغة الفرنسية ( والكاتب ......... بلغتي )
5) تساؤلات الناقدة ( وبعبارة ............ أبعادها )
ـ يقف الكاتب الذي يكتب بهذه اللغة إلى جانب الشعب الجزائري , ويشعر بمشاكله , وهو يجد صدى لمشاكله في نتاج ذلك الكاتب , الذي أسهم في معركة التحرير , والذي هو يسهم في معركة البناء
ـ ينتمي النص إلى فن المقال النقدي الذي موضوعه( الشعر والنثر )
من خصائصه : 1) تقديم الموضوع 2) عرضه 3) الخاتمة ( تساؤلات )
وقد تميز بتناوله قضية الإبداع باللغة الفرنسية , ومدي تعبيره عن المجتمع الجزائري , وكذا مساهمته في معركة التحرير و معركة البناء
ـ وضع هيكلة فكرية للنص :
المقدمة: _ وحدة الأدب الجزائري رغم تنوع أداته _تنوع لغات الأدب الجزائري، بسبب ظروف خاصة ما بين الحربين العالميتين وبعد الثورة.
العرض: _ خضوع الأديب للغة باعتبارها جزء من شخصيته.
_قدرة الأدب الجزائري على استغلال اللغة الفرنسية للتعبير عن قضاياه الوطنية.
_ مأساة الجزائريين سجنهم في لغة العدو، وعدم تمكنهم من التعبير بلغة وطنهم.
الخاتمة: مشكلة الكاتب الجزائري الذي يكتب باللغة الفرنسية، وما موقعه في المعركة؟.
ونستنتج من هذه المنهجية أن الناقدة تركت الإشكالية مفتوحة على عدة احتمالات، وخاصة من خلال تساؤلاتها في خاتمة المقال.
ـ أوافق الكاتبة في طرحها , لأن الكتاب الجزائريين الذين كتبوا باللغة الفرنسية عبروا عن قضايا اجتماعية يعاني منها المجتمع الجزائري , وكذلك عبروا عن تطلعات شعبهم السياسية فدعوا إلى استقلال الوطن , ومن هؤلاء الكتاب مولود فرعون في قصة " ابن الفقير " ومحمد ديب في ثلاثيته , وكاتب ياسين في " نجمة " وعبدالحميد بن هدوقة في " نهاية الأمس "
ـ النمط المعتمد هو النمط التفسيري " الشارح "
ـ خصائصه : يقدم معلومات غير معروفة لدى القارئ , ويقوم بتوسيعها
وعرض أسبابها ونتائجها .
ـ نعم تميز النص بالاتساق والانسجام , لأنها قدمته مجملا ثم بدأت تفصله مستعينة في ذلك بأدوات الربط المختلفة حروف الجر ( في , ب , على
عن ....) أدوات التوكيد ( إن , قد ) وحروف العطف ( بل , أو ..)
أدوات الربط المنطقي ( إذا ... فلا يعني
المادة : اللغة العربية و آدابها القسم : الثالث